زينب بنت قرية بهنباي أول سيدة تتولي إدارة جمعيتين زراعيتين بالشرقية

زينب بنت قرية بهنباي
زينب بنت قرية بهنباي

زينب محمد كمال الساعي، البالغة من العمر ٤٩عاما هي أول سيدة شرقاوية تتحدي عادات وتقاليد المجتمع الريفي؛ حيث أثبتت للجميع إنها إمرآه حديدية ذو قلب فولاذي وإنها قادرة علي العمل والتعامل مع جموع الفلاحين وأنه لا توجد موانع شرعية أو قانونية لتعيين المرأة في تلك الوظيفة التي كانت قاصرة علي الرجال.

وأكدت إنها قادرة علي مواجهه التحديات وأثبتت نجاحها .

 تقول إنها زينب حصلت  علي دبلوم الثانوي الزراعي عام ١٩٨٥، وتزوجت من كاتب بالازهر ورزقنا الله ب٦ أبناء ٤بنات وولدين وسارت الحياة بحلوها ومرها وفجأه حدث زلزال كبير حيث توفي رب الأسرة بعد صراع مرير مع المرض اللعين تاركا لي اطفالنا الـ ٦، وقررت أن اتماسك وأقود سفينة أولادي وأعبر بهم بر الامان حيث بادرت برعايتهم وتشجيعهم علي التعليم.

 والتحقت بالعمل في مزرعة خاصة لمدة ١٠ سنوات لاكتساب الخبرة في أعمال الزراعة.

وفي  عام ١٩٩٦ تم تعيني مرشدة زراعية في الجمعية الزراعية بقرية بهنباي ولمدة ١٠سنوات وفي عام ٢٠٠٧، تم نقلي إلي  الجمعية الزراعية بكفر سليمان موسي التي تبعد عن قريتي بحوالي ٢كيلو وكنت اذهب لعملي واعود منه لمنزلي مترجلة، وأثناء ذلك اكتسب مهارات عديدة تؤهلني لتولي منصب مدير الجمعية منها نقل الحيازات وعمل محاضر التعديات علي الاراضي الزراعية وإجراء المعاينات علي الطبيعة وحصر الزراعات الشتوي والصيفي.

وأثناء ذلك علمت بقرب تقاعد مدير الجمعية وإحالتة للمعاش فطلبت منه ترشيحي لمنصب مدير الجمعية فضحك قائلا: أنتي واحده ست مش هتقدري علي تلك الوظيفة ومتطلباتها  فأصريت علي تلبية رغبتي  

 وعقب ذلك تقدمت بطلب  مدير الادارة الزراعية  بمدينة القنايات لترشيحي .. لتولي منصب مديرة جمعية كفر موسي سليمان والذي  خلا بإحالة مديرها للتقاعد والذي أكد لي مرة أخري  أن هذه المهمة صعبة علي سيدة وامام اصراري أعد مذكرة ورفعها للمهندس علاء عفيفي وكيل وزارة الزراعة  وقتئذ. والذي لم يتردد لحظة في تكليفي بالعمل مديره لجمعية كفر موسي سليمان ..

وأشارت إلي أنه بعد ثبوت نجاحها تم إسناد وظيفة مدير جمعية محمود جاويش الزراعية ، وبسؤالها عن كيفية توفيقها  بين مهام وظيفتها في الجمعية ومنزلها .

أكدت زينب إنها تستيقظ وقت أذان الفجر وبعد أداء الصلاة تقوم بإنهاء كافة الاعمال المنزلية وإعداد الطعام لاسرتها بمساعدة زوجة إبنها التي تقطن معها في نفس المنزل.

ولفتت إلى قيامها بتحرير العديد من محاضر التعدي علي الاراضي الزراعية مدون بها ارقام بطاقات الرقم القومي وفي حالة رفض المعتدي إعطائي صورة في بطاقتة استدعي له الشرطة لاجبارة علي الالتزام .

وماذا عن نقل الحيازات ؟

- تقول مديرة الجمعيتين أن تلك المهمة من أخطر المهام في الجمعية الزراعية لأن الخطأ فيها يؤدي للإحالة للنيابة فورا ولذلك أقوم بتقصي المعلومات بنفسي بسؤال الجيران والتوجة لمنزل صاحب الحيازة المطلوب نقلها في حالة مرضة للتأكد من قانونية نقل الحيازة من عدمة .

 

إقرأ أيضاً:  قنا في 24 ساعة| مُعلمة تتهم زميلها بالتحرش بها داخل مدرسة بنجع حمادي